هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوى الإعاقة البصرية. تمَّ تطبيق المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة) على العينة النهائية للبحث والتي تكونت من (10) مراهقين من منسوبي مدارس النور للمكفوفين بمدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين (13-18) سنة, ومتوسط حسابى تتراوح بين (0.3550) و (1.4720) لمقياس إدارة الذات الرقمية، ومتوسط حسابى يتراوح بين (0.423) و (1.916) لمقياس الإجهاد الرقمى، استُخدمت أدوات مقياس إدارة الذات الرقمية ( إعداد: الباحثة)، ومقياس الإجهاد الرقمى ( إعداد: الباحثة)، بالإضافة إلى برنامج قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوو الإعاقة البصرية المُعد من قِبل الباحثة. أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات إدارة الذات الرقمية لدى المراهقين ذوو الإعاقة البصرية في المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي. وهذا يعني أن البرنامج المستخدم حافظ على فعاليته واستمراريته في تحسين إدارة الذات الرقمية بين القياسين البعدي والتتبعي، ممَّا يدل على استمرارية أثر البرنامج،وفي ضوء هذه النتائج يُوصى بتدريب المختصين في مراكز التربية الخاصَّة ومدارس النور لذوو الإعاقة البصرية على تطبيق برنامج قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوو الإعاقة البصرية بشكل فعَّال، والعمل على نشر الوعي بأهمية إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى في تطوير مهارات ذوو الإعاقة البصرية.
النجار, أمل السعيد. (2025). "فاعلية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوى الإعاقة البصرية". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(128), 11-66. doi: 10.21608/ejcj.2025.443674
MLA
أمل السعيد النجار. ""فاعلية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوى الإعاقة البصرية"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 128, 2025, 11-66. doi: 10.21608/ejcj.2025.443674
HARVARD
النجار, أمل السعيد. (2025). '"فاعلية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوى الإعاقة البصرية"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(128), pp. 11-66. doi: 10.21608/ejcj.2025.443674
VANCOUVER
النجار, أمل السعيد. "فاعلية برنامج تدريبى قائم على إدارة الذات الرقمية لخفض الإجهاد الرقمى لذوى الإعاقة البصرية". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(128): 11-66. doi: 10.21608/ejcj.2025.443674