"فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد -كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف-دقهلية - جامعـة الأزهــر

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر، وتكونت العينة من (62) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأعدت الباحثة مقياسي عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط ومقياس فعالية المعالجة التجريبية والجلسات القائمة على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة الأزهر لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطات كل من القياسين (القبلي - البعدي) للمجموعة التجريبية في عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة الأزهر لصالح القياس البعدي، ووجود فروق  غيردالة إحصائيًا بين متوسطات كل من القياسين (البعدي- التتبعي) للمجموعة التجريبية في عقلية الإنماء والتفكير المنفتح النشط (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية