"فعالية العلاج بالموسيقى لخفض الألكسيثيميا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي كلية التربية النوعية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم علي العلاج بالموسيقي لخفض الألكسيثيميا لدي أطفال طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 12) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد ممن يعانون من الألكسيثيميا تراوحت أعمارهم بين ( 8: 12) سنوات، قسمت إلي مجموعتين تجريبية وعددها 6 أطفال " ذكور وإناث " ومجموعة ضابطة وعددها 6 أطفال " ذكور وإناث "، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث 2020، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة " صفوت فرج 2011، مقياس الألكسيثيميا اللفظي " ، برنامج العلاج بالموسيقي " إعداد الباحثة" . 
واظهرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الالكسيثيميا اللفظي لأطفال طيف التوحد لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج  حيث بلغت قيمة إيتا 637, 0 مما يدل على فاعلية البرنامج في خفض الالكسيثيميا لدى الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد كما بينت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعه التجريبيه في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الألكسيثيميا للأطفال بعد تطبيق البرنامج مما يدل على استمرار فاعليه البرنامج من خلال نتائج القياس التتبعي وقدم البحث بمجموعه من التوصيات والمقترحات في ضوء ما اسفرت عنه النتائج

الكلمات الرئيسية