"فعالية برنامج قائم على عقلية النمو لتحسين العزم الأكاديمي وتقدير الذات لدى طلاب البرامج الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى  التحقق من فعالية برنامج قائم على عقلية النمو فى تحسين العزم  الأكاديمي وتقدير الذات لدى طلاب البرامج الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس، ومدى استمرار هذه الفعالية. وتألفت عينة الدراسة الأساسية من (68) مشاركًا من  طلاب الفرقة الأولى بالكلية بالتخصصات العلمية بالبرامج الخاصة، وتم توزيعهم عشوائيًا على المجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (34) طالبًا لكل مجموعة. وتضمنت أدوات الدراسة: مقياس العزم الأكاديمي، ومقياس تقدير الذات، بالاضافة إلى البرنامج القائم على عقلية النمو (من إعداد الباحثين)، وقد تم تطبيق المقياسين على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا وبعديًا، ثم تطبيق المقياسين على المجموعة التجريبية فقط (التطبيق التتبعي) بعد التطبيق البعدي بشهرين. كما تم تطبيق جلسات البرنامج والبالغ عددها (19) جلسة على مدار (12) أسبوعًا متتاليَا. كشفت ننائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على عقلية النمو فى تحسين كل من: العزم  الأكاديمي وتقدير الذات لدى طلاب الفرقة الأولى بالبرامج الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس، واستمرار هذه الفعالية. ويوصي الباحثان بوضع سياسات تعليمية تخلق بيئة تعليمية شاملة ملائمة لاحتياجات جميع الطلاب، وتعزز مهاراتهم الشخصية.

الكلمات الرئيسية