استهدفت الدراسة إلى استكشاف أثر برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية السلوكية لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية، بهدف تقليل التسويف الأكاديمي وتحسين التحصيل الدراسي، استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع إجراء القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، ثم القياس التتبعي للمجموعة التجريبية، تكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا بالمرحلة الثانوية بمتوسط عمرى (15.52) عام وانحراف معيارى قدره (0.28)، تم توزيعهم بشكل متساوى على المجموعتين التجريبية والضابطة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس إدارة الوقت، مقياس التسويف الأكاديمي، والبرنامج التدريبي القائم على العلاج السلوكى المعرفي جميعهم من (إعداد الباحث)، درجات التحصيل الدراسي للطلاب. توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات إدارة الوقت وتقليل التسويف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. فقد أدى البرنامج إلى حدوث تحسن ملحوظ في جميع أبعاد مقياس إدارة الوقت (التخطيط والتنظيم، تحديد الأولويات، الالتزام بالمواعيد، والتنظيم الشخصي) وفي تقليل التسويف الأكاديمي (نقص الدافعية، الخوف من الفشل، ضغط الأقران، المخاطرة). كما ثبت تأثير البرنامج الإيجابي على التحصيل الدراسي، حيث تحسنت درجات الطلاب في القياس البعدي مقارنةً بالقياس القبلي، مما يعكس فعالية التدخل في تعزيز الأداء الأكاديمي لدى الطلاب.
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. (2025). "أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت والحد من التسويف الأكاديمي وتحسين التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), 239-332. doi: 10.21608/ejcj.2025.422864
MLA
تامر محمد الشحات عبد الرؤف حجاب. ""أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت والحد من التسويف الأكاديمي وتحسين التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 127, 2025, 239-332. doi: 10.21608/ejcj.2025.422864
HARVARD
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. (2025). '"أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت والحد من التسويف الأكاديمي وتحسين التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), pp. 239-332. doi: 10.21608/ejcj.2025.422864
VANCOUVER
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. "أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت والحد من التسويف الأكاديمي وتحسين التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(127): 239-332. doi: 10.21608/ejcj.2025.422864