هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين النميمة السلبية والشغف المهني لدى المعلمين بالوادي الجديد، والكشف عن طبيعة العلاقة بين النميمة السلبية والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، والكشف عن العلاقة بين الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، وتحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للنميمة السلبية على كل من الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، وتكونت مجموعة البحث من (200) معلمًا ومعلمة من معلمي الوادي الجديد تراوحت أعمارهم من (30 – 50) عام بمتوسط عمر قدره (40 عام) وانحراف معياري قدره (5) اعوام، وتمثلت أدوات البحث في مقاييس النميمة السلبية و الشغف المهني و الرفاهية النفسية (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين النميمة السلبية والشغف المهني لدى المعلمين بالوادي الجديد، ووجود علاقة ارتباطية عكسية قوية ودالة إحصائيًا بين النميمة السلبية والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، ووجود علاقة إيجابية قوية ودالة إحصائيًا بين الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد، كما أسفرت النتائج أن النميمة السلبية تظهر تأثيراً سلبياً قويًا ومباشرًا على كل من الشغف المهني والرفاهية النفسية في المقابل، يظهر الشغف المهني تأثيراً إيجابياً ومباشراً على الرفاهية النفسية مؤكداً دوره الإيجابي في تعزيز الرفاهية. إضافة إلى ذلك، وجود تأثير غير مباشر سلبي للنميمة السلبية على الرفاهية النفسية من خلال الشغف المهني
سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. (2025). "تأثير النميمة السلبية على الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), 125-182. doi: 10.21608/ejcj.2025.422861
MLA
أحمد رشدي عبد الرحيم سلامة. ""تأثير النميمة السلبية على الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 127, 2025, 125-182. doi: 10.21608/ejcj.2025.422861
HARVARD
سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. (2025). '"تأثير النميمة السلبية على الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), pp. 125-182. doi: 10.21608/ejcj.2025.422861
VANCOUVER
سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. "تأثير النميمة السلبية على الشغف المهني والرفاهية النفسية لدى المعلمين بالوادي الجديد". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(127): 125-182. doi: 10.21608/ejcj.2025.422861