"نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية الأكاديمية وقلق الإبداع وفاعلية الذات الإبداعية والسلوك الإبداعي لدي عينة من طلبة كلية التربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بكلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية الأكاديمية، وقلق الإبداع، وفاعلية الذات الإبداعية، والسلوك الإبداعي لدي عينة من طلبة كلية التربية، وللتحقق من ذلك تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الكمالية الأكاديمية(إعداد الباحثتين)، ومقياس قلق الإبداع(إعداد الباحثتين)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد(Abbott (2010 وترجمة وتقنين الباحثتين، ومقياس السلوك الإبداعي إعداد Runco et al. (2001) وترجمة وتقنين الباحثتين، على عينة من طلبة الفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة دمنهور، بلغ عددهم (292) طالباً وطالبة.
وأسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى نموذج سببي يتضمن علاقات مباشرة وغير مباشرة بين الكمالية الأكاديمية وقلق الإبداع وفاعلية الذات الإبداعية والسلوك الإبداعي، وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية