هدف البحث الحالي إلى تنمية التمكين النفسي لدى ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية من خلال برنامج إرشادي لجودة الحياة الشخصية. تألفت عينة البحث من (18) تلميذًا وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي من ضحايا التنمر المدرسي منهم "ن= 8 ذوي إعاقة حركية باعتبارها إعاقة ظاهرة، بمتوسط عمر زمني (13.54) وانحراف معياري (0.62)، ن= 10 ذوي صعوبات تعلم باعتبارها إعاقة خفية، بمتوسط عمر زمني (13.84) وانحراف معياري (0.57)" ببعض المدارس الإعدادية بإدارة التل الكبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية في مصر، وللتحقق من فعالية البرنامج الإرشادي تم توزيعهم عشوائيًا مناصفة إلى مجموعتين متكافئتين: أحدهما تجريبية قوامها (9) أفراد خضعوا للبرنامج الإرشادي، وأخرى ضابطة وقوامها (9) أفراد لم يخضعوا للبرنامج، وتم بناء أداة لقياس التمكين النفسي، واستخدام أخرى للكشف عن ضحايا التنمر يتمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين لأغراض هذا البحث، كما بُني برنامج إرشادي قائم على أبعاد جودة الحياة الشخصية؛ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في التمكين النفسي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي في التمكين النفسي تعزى للبرنامج الإرشادي؛ وأظهرت النتائج أيضًا استمرار فعالية البرنامج في التمكين النفسي في القياسين البعدي والتتبُعي بعد مدة شهر لدى أفراد المجموعة التجريبية. وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات، من أهمها: تطبيق البرنامج الإرشادي في التمكين النفسي على ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية بالمرحلة الإعدادية.
غنايم, أمل محمد حسن. (2025). "جودة الحياة الشخصية كمدخل إرشادي للتمكين النفسي لدى ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية ". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), 1-48. doi: 10.21608/ejcj.2025.422842
MLA
أمل محمد حسن غنايم. ""جودة الحياة الشخصية كمدخل إرشادي للتمكين النفسي لدى ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية "", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 127, 2025, 1-48. doi: 10.21608/ejcj.2025.422842
HARVARD
غنايم, أمل محمد حسن. (2025). '"جودة الحياة الشخصية كمدخل إرشادي للتمكين النفسي لدى ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية "', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(127), pp. 1-48. doi: 10.21608/ejcj.2025.422842
VANCOUVER
غنايم, أمل محمد حسن. "جودة الحياة الشخصية كمدخل إرشادي للتمكين النفسي لدى ضحايا التنمر المدرسي من ذوي الإعاقة الظاهرة والخفية ". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(127): 1-48. doi: 10.21608/ejcj.2025.422842