"البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي - كلية التربية – جامعة الأزهر

2 معلم بمدرسة أسدود الابتدائية بالمنوفية

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم (الصف الخامس– السادس) من مدرسة سدود الابتدائية التابعة لإدارة منوف التعليمية في العام الدراسي (2022-2023), وعددهم (60) تلميذاً, واستخدم مقياس مهارات التفكير الإيجابي، وأجرى التحليل العاملي لمقياس مهارات التفكير الإيجابي للتلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم؛ لتحليل المكونات الأساسية بطريقة هوتلنج على العينة الاستطلاعية سالفة الذكر قبل التدوير، ثم تدوير المحاور بطريقة (Varimax)، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود أربعة عوامل (مهارات)، والجذر الكامن لهم أكبر من الواحد الصحيح، ودالة إحصائيا على محك كايزر، وتوصل البحث إلى وجود ارتباطات موجبة بين درجات كل عبارة بالمقياس والمهارة التابعة له, ووجود ارتباطات موجبة بين درجة كل مهارة والدرجة الكلية للمقياسِ.

الكلمات الرئيسية