يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم (الصف الخامس– السادس) من مدرسة سدود الابتدائية التابعة لإدارة منوف التعليمية في العام الدراسي (2022-2023), وعددهم (60) تلميذاً, واستخدم مقياس مهارات التفكير الإيجابي، وأجرى التحليل العاملي لمقياس مهارات التفكير الإيجابي للتلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم؛ لتحليل المكونات الأساسية بطريقة هوتلنج على العينة الاستطلاعية سالفة الذكر قبل التدوير، ثم تدوير المحاور بطريقة (Varimax)، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود أربعة عوامل (مهارات)، والجذر الكامن لهم أكبر من الواحد الصحيح، ودالة إحصائيا على محك كايزر، وتوصل البحث إلى وجود ارتباطات موجبة بين درجات كل عبارة بالمقياس والمهارة التابعة له, ووجود ارتباطات موجبة بين درجة كل مهارة والدرجة الكلية للمقياسِ.
الديــب, محمد مصطفى مصطـفى, & عيد, عبد الرحيم محمد. (2025). "البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), 369-398. doi: 10.21608/ejcj.2025.406342
MLA
محمد مصطفى مصطـفى الديــب; عبد الرحيم محمد عيد. ""البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 126, 2025, 369-398. doi: 10.21608/ejcj.2025.406342
HARVARD
الديــب, محمد مصطفى مصطـفى, عيد, عبد الرحيم محمد. (2025). '"البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), pp. 369-398. doi: 10.21608/ejcj.2025.406342
VANCOUVER
الديــب, محمد مصطفى مصطـفى, عيد, عبد الرحيم محمد. "البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(126): 369-398. doi: 10.21608/ejcj.2025.406342