"التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية وقلق المستقبل المهني من خلال الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدفَ البحثُ الى التَّعرفِ على إمكانية التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية وقلق المستقبل المهني من خلال الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة، وتكوَّنت عَينة البَحث من (1387) طالبًا وطالبًة، وتم جمع البيانات باستخدامِ مَجموعة من الأدوات وهى: استِمارة البيانات العامة (إعداد: الباحثان)؛ ومِقياس الذَّكاء الوجداني (إعداد: الباحثان)؛ ومِقياس جَودة الحياة الأكاديمية (إعداد: الباحثان)؛ ومِقياس قَلق المُستقبل المِهني (إعداد: Yıldırım et al., 2024 – ترجَمة: محمد متولي، 2024)، وتوصَّلت النَّتائج الى أن مُستوى الذَّكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة مُنخفض، ووجود علاقة ارتباطية سَالبة دالة إحصائيًا بين جَودة الحياة الأكاديمية وقَلق المُستقبل المِهني، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذَّكاء الوجداني وجَودة الحياة الأكاديمية، كَذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة دَالة بين الذَّكاء الوجداني وقَلق المُستقبل المِهني لدى طَلبة الجامعة، كَما أوضَحت النَّتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة تبعًا للنَوع (الذكور/ الإناث)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مُستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة تبعًا لمحل السكن (الريف/ المدينة) لِصالح طلبة الجامعة بالمدينة، كما أوضَحت نَتائج تَحليل الانحِدار المُتعدد انه يُمكن التَّنبؤ بِمُستوى جَودة الحياة الأكاديمية وقلق المُستقبل المِهني لدى طلبة الجامعة من بعضِ أبعاد الذكاء الوجداني دونَ غَيرها، وتمَّ تقديم عددًا مِن التَّوصياتِ التَّربويةِ للمُهتمين بِهذا المَجال.

الكلمات الرئيسية