هدف البحث الحالي إلى مراجعة الدراسات السابقة للتعرف على واقع التعليم الشرطي وأبرز التحديات التي تواجهه، واستعراض التوجهات المستقبلية وأفضل الممارسات الدولية في التعليم الشرطي، استخدم الباحث طريقة المراجعة المنهجية في جمع البيانات وتحليلها، واشتملت عينة البحث على (105) دراسة مؤهلة للمراجعة، وقد اُخْتِيرَت عينة مكونة من (24) دراسة سابقة نُشِرتَ في أربع قواعد بيانات هي: (دار المنظومة، Google Scholar، Springer، (IEEE خلال الفترة من 2015 إلى 2024. وبين هذا البحث مجموعة من التحديات التي تواجه التعليم الشرطي تمثلت في، تحديات مرتبطة بالبرامج ومناهج التدريس وأعضاء هيئة التدريس وطرق التدريس، وتحديات إلكترونية ترتبط بالبنية التحتية لمؤسسات التعليم الشرطي والدعم الفني والتقني لها، وتحديات حول معايير اختيار الضباط المرشحين. كما توصل البحث إلى أن أبرز التوجهات المستقبلية للتعليم الشرطي هي، إيجاد استراتيجية ومعايير واضحة وشاملة للتعليم الشرطي، وتبني استراتيجيات تدريس حديثة، ورفع المؤهلات الممنوحة لضباط الشرطة، وتحسين معايير اختيار الضباط المرشحين؛ كونها تساعد على رفع جودة الأداء. وأوصى البحث بضرورة التركيز على جودة التعليم في مؤسسات التعليم الشرطي، واعتماد ومراجعة البرامج الممنوحة من جهات الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي، وتحسين معايير اختيار الضباط المرشحين.
الفزاري, خليل سالم سليمان. (2025). "تحديات التعليم الشرطي وتوجهاته المستقبلية: مراجعة منهجية في ضوء تحليل الدراسات السابقة". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), 61-92. doi: 10.21608/ejcj.2025.406337
MLA
خليل سالم سليمان الفزاري. ""تحديات التعليم الشرطي وتوجهاته المستقبلية: مراجعة منهجية في ضوء تحليل الدراسات السابقة"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 126, 2025, 61-92. doi: 10.21608/ejcj.2025.406337
HARVARD
الفزاري, خليل سالم سليمان. (2025). '"تحديات التعليم الشرطي وتوجهاته المستقبلية: مراجعة منهجية في ضوء تحليل الدراسات السابقة"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), pp. 61-92. doi: 10.21608/ejcj.2025.406337
VANCOUVER
الفزاري, خليل سالم سليمان. "تحديات التعليم الشرطي وتوجهاته المستقبلية: مراجعة منهجية في ضوء تحليل الدراسات السابقة". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(126): 61-92. doi: 10.21608/ejcj.2025.406337