"القدرة التنبؤية للتفكير الإيجابي بمستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية سلطنة عمان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في الإرشاد النفسي

2 أستاذ مشارك في الإرشاد النفسي

3 أستاذ مشارك في علم النفس التربوي

4 طالبة ماجستير إرشاد نفسي

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قدرة التفكير الايجابي في التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار العينة بشكل عشوائي من مجتمع طلبة التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023 / 2024م حيث شملت العينة مختلف التخصصات، وتم تطبيق مقياسي التفكير الايجابي (جنيدي، أبوحلاوة، 2014) وقلق المستقبل لـ (مشري، فلاح، جوادي،2018) بعد التحقق من الصدق والثبات. وأسفرت النتائج الأولية إلى أن مستوى التفكير الايجابي عند طلبة التأهيل التربوي كان (متوسطا) ، في حين أن قلق المستقبل المهني كان (مرتفعا) ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الايجابي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية تعزى لمتغيرات (الجنس والتخصص)، وبأن التفكير الايجابي يساهم سلبا في التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي وبناءا على ما خلصت إليه الدراسة من نتائج أوصت بعمل برامج وورش تدريبية للتخفيف من قلق المستقبل المهني وزيادة التفكير الايجابي عند طلبة التأهيل التربوي والمؤامة بين متطلبات سوق العمل والبرامج الدراسية في برامج التأهيل التربوي لضمان مستقبل مهني إيجابي.

الكلمات الرئيسية