هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ومدى وعى المعلمين بأهمية استخدامها، والتحديات التي تواجههم في استخدامها، لدى عينة من معلمي المدارس الابتدائية المدرج بها برنامج صعوبات التعلم بلغ قوامها (30) معلم ومعلمة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة (من إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام تكنولوجيا المساعدة مع ذوي صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة، وجاءت أهمية استخدام معلمي صعوبات التعلم للتكنولوجيا المساعدة في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات تعلم جاء بدرجة عالية، وكانت أبرز التحديات قصور البرمجيات التعليمية المتاحة لتعليم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وضعف مستوى مهارات المعلمين الفنية اللازمة لاستخدام التكنولوجيا المساعدة، و عدم توفر بنية تحتية تيسر استخدام التكنولوجيا المساعدة، وثقل العبء التدريسي للمعلم، وعدم وجود تشريعات ملزمة توجب استخدام التكنولوجيا المساعدة، وتوصي الدراسة بضرورة عمل تدريبات لمعلمي ذوي صعوبات التعلم على كيفية استخدام التكنولوجيا المساندة، وضرورة اهتمام الجهات المختصة بتوفير الإمكانيات اللازمة من وسائل تكنولوجية مساعدة في تعليم ذوي صعوبات التعلم.
أبوزيد, سعاد محمد. (2025). "استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم من وجهة نظر معلميهم بالمدينة المنورة". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), 293-318. doi: 10.21608/ejcj.2025.406320
MLA
سعاد محمد أبوزيد. ""استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم من وجهة نظر معلميهم بالمدينة المنورة"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 126, 2025, 293-318. doi: 10.21608/ejcj.2025.406320
HARVARD
أبوزيد, سعاد محمد. (2025). '"استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم من وجهة نظر معلميهم بالمدينة المنورة"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(126), pp. 293-318. doi: 10.21608/ejcj.2025.406320
VANCOUVER
أبوزيد, سعاد محمد. "استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات تعلم من وجهة نظر معلميهم بالمدينة المنورة". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(126): 293-318. doi: 10.21608/ejcj.2025.406320