"الإسهام النسبي لحالات الهويَّة الأكاديميَّة وأساليب التعلُّم في التنبؤ بالبخل المعرفي والاستحقاق الأكاديمي المدرك لدى الطالبات المعلمات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة الفيوم

10.21608/ejcj.2024.389954

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تحديد الإسهام النسبي لحالات الهويَّة  الأكاديميَّة (المشتتة، والمنغلقة، والمعلَّقة، والمنجزة) وأساليب التعلُّم (السَّطحي والعميق) في التنبؤ بكل من البخل المعرفي، والاستحقاق الأكاديمي المدرك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (309) طالبات بالفرقة الرابعة بكلية التربية (عام)، وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة عليهنَّ، وهي: مقياسا البخل المعرفي والاستحقاق الأكاديمي المدرك (إعداد الباحثة)، ومقياس حالات الهويَّة  الأكاديميَّة طوَّره Was& Isaacson (2008) (ترجمة وتعريب الباحثة)، واستبانة عمليات الدراسة المعدلة-ذات العاملين لقياس أساليب التعلُّم إعداد Biggs, Kember& Leung (2001) (ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise توصَّلت نتائج الدراسة إلى إسهام كل من حالات الهويَّة  الأكاديميَّة (المشتتة والمعلَّقة والمنغلقة) وأسلوبي التعلُّم (السَّطحي والعميق) إسهامًا دالًّا إحصائيًّا في التنبؤ بالبخل المعرفي لدى الطالبات المعلمات، ويفسرون معًا نسبة قدرها (53,3%) من تباين درجات البخل المعرفي، كما يُسهم أسلوبا التعلُّم السَّطحي والعميق وحالة الهويَّة  الأكاديميَّة المشتتة إسهامًا دالًّا إحصائيًّا في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي المدرك لدى الطالبات المعلمات ويفسرون معًا نسبة قدرها (45,4%) من تباين درجاته.

الكلمات الرئيسية