"فعالية برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا من تلاميذ مرحلة الطُّفولة المُتوسطة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

4 أستاذ علم النفس التربوي والصحة النفسية المساعد كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

10.21608/ejcj.2024.389950

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا من تلاميذ مرحلة الطُّفولة المُتوسطة، تكوَّنت عينة البحث من (9) تلاميذ بالمرحلة الابتدائيَّة، تراوحت أعمارهم من (9:6) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره   ( 41.8) سنوات، وانحراف معياري قدره (0.971)، تكوَّنت أدوات البحث من مقياس تقدير الخصائص السلوكيَّة لذوي صعوبات الانتباه وفرط الحركة لمرحلة الطُّفولة المُتوسطة (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة النسخة المعدلة لعبد الموجود عبد السميع (2017)، برنامج معرفي سلوكي لخفض أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة لدى المتفوقين عقليًّا (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الخصائص السلوكيَّة لذوي صعوبات الانتباه وفرط الحركة لصالح القياس البعدي، وأن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح بين (0.628) إلى (0.629) في خفض أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا ؛ ممَّا يدل على الأثر الفعَّال للبرنامج المعرفي السُّلوكي المستخدم في البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية