"الدور الوسيط لكل من الطموح والتشوهات المعرفية في العلاقة بين المناعة النفسية والتفكير المستقبلي لطلاب كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مطابقة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين المناعة النفسية (متغير مستقل)، والطموح، والتشوهات المعرفية(كمتغيرات وسيطة)، والتفكير المستقبلي(متغير تابع) لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة، وبلغت عينة الدراسة(400) طالب، وطالبة، بمتوسط عمري (29.57)، بإنحراف معياري (5.70)، وبلغ عدد الذكور (150) بنسبة (37%) من حجم العينة، وبلغ عدد الإناث (250) بنسبة (63%) من حجم العينة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية مقياس المناعة النفسية إعداد الباحثة، ومقياس الطموح إعداد معوض عبد العظيم، ومقياس التشوهات المعرفية إعداد(Shanks., 2023) ترجمة الباحثة، ومقياس التفكير المستقبلي إعداد(كاظم كويطع، 2022)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: توجد مطابقة جيدة للنموذج المقترح، وبيانات عينة الدراسة،  واستخدمت الباحثة الأسلوب الإحصائي نمذجة المعادلة البنائية تحليل المسار برنامج Amos v.22، عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيا للمناعة النفسية على الطموح عند مستوى دلالة(٠.١٨)، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا بالمناعة النفسية على التشوهات المعرفية عند مستوى دلالة(٠٠٠)، يوجد تأثير موجب مباشر دال إحصائيا للطموح على التشوهات المعرفية عند مستوى دلالة(٠٠٠)، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا للطموح على التفكير المستقبلي عند مستوى دلالة(٠.٠٥)، يوجد تأثير موجب مباشر دال إحصائيا للتشوهات المعرفية على التفكير المستقبلي عند مستوى دلالة(٠٠٠)، ونوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة، والإطار النظري للدراسة.

الكلمات الرئيسية