أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة المنيا
10.21608/ejcj.2024.389940
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين: فقدان الشغف الأكاديمي واضطراب الشخصية العدوانية ـ السلبية، الدعم الاجتماعي المدرك واضطراب الشخصية العدوانية ـ السلبية، وفقدان الشغف الأكاديمي والدعم الاجتماعي المدرك، ونسبة إسهام فقدان الشغف الأكاديمي في التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية ـ السلبية، ونسبة إسهام الدعم الاجتماعي المدرك في التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية ـ السلبية. وبلغت العينة الأساسية (320) طالباً وطالبة بالفرقتين الثالثة والرابعة بكليتي التربية والتربية النوعية بجامعة المنيا. منهم (145) طالباً، و(175) طالبة، تراوحت أعمارهم بين (18 – 20) سنة، بمتوسط عمر زمني (19,20) سنة، وانحراف معياري (0,72). وتم تطبيق مقاييس: فقدان الشغف الأكاديمي، الدعم الاجتماعي المدرك، واضطراب الشخصية العدوانية ـ السلبية وجميعهم من إعداد/ الباحثة. وقد توصلت النتائج إلي:
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين فقدان الشغف الأكاديمي واضطراب الشخصية العدوانية ـــــــ السلبية لدي طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01).
وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الدعم الاجتماعي المدرك واضطراب الشخصية العدوانية ـــــــ السلبية لدي طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01).
وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين فقدان الشغف الأكاديمي والدعم الاجتماعي المدرك لدي طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01).
أسهم فقدان الشغف الأكاديمي في التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية ـــــــ السلبية بنسبة (38٪).
أسهم انخفاض الدعم الاجتماعي المدرك في التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية ـــــــ السلبية بنسبة (46,9٪).