هدف البحث إلى تحديد نسب إسهام كل من المنظورات الزمنية ومعتقد حرية الإرادة في التنبؤ بتعويق الذات الأكاديمي (المزعوم والسلوكي)، والكشف عن الدور المعدل لمعتقد حرية الإرادة في العلاقة بين المنظورات الزمنية وتعويق الذات الأكاديمي (المزعوم والسلوكي)، والكشف عن إمكانية التنبؤ بعضوية الطالب في مجموعتي مرتفعي ومنخفضي تعويق الذات الأكاديمي اعتمادً على دالة تمييزية تفصل بين المجموعتين، وشملت عينة البحث (425) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني (20,63)، وانحراف معياري قدره (1,5)، واستخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتم اعداد ثلاثة أدوات (مقياس المنظورات الزمنية، ومقياس معتقد حرية الإرادة، ومقياس تعويق الذات الأكاديمي)، والتحقق من الخصائص السيكومترية لها، وأظهرت نتائج البحث أنه يمكن التنبؤ بتعويق الذات الأكاديمي المزعوم من خلال أربعة منظورات زمنية (المستقبل السلبي، الماضي السلبي، المستقبل الإيجابي، والحاضر الحتمي)، بينما يمكن التنبؤ بتعويق الذات الأكاديمي السلوكي من خلال منظور زمن (المستقبل الإيجابي، الماضي الإيجابي، الحاضر الممتع، والحاضر الحتمي) بنسب اسهام مختلفة، وأظهرت النتائج أن معتقد حرية الإرادة يسهم إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ ببعدي تعويق الذات الأكاديمي، وكشفت النتائج أيضًا عن الدور المعدل لمعتقد حرية الإرادة في علاقة منظور زمن (المستقبل السلبي، الماضي السلبي، المستقبل الإيجابي، والحاضر الممتع) بتعويق الذات المزعوم، والدور المعدل له في علاقة منظوري (المستقبل الإيجابي والحاضر الممتع) بتعويق الذات السلوكي، ويمكن التنبؤ بعضوية الطالب في مجموعتي مرتفعي ومنخفضي تعويق الذات الأكاديمي اعتمادً على وجود دالة تمييزية.