"تعدد المهام عبر الإنترنت كمتغير وسيط بين يقظة الإنترنت والإجهاد الرقمى لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى محاولة التوصل إلى نموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين يقظة الإنترنت Online Vigilance (البروز salience، قابلية التفاعل reactibility، المراقبة monitoring) وتعدد المهام عبر الإنترنت Internet Multitasking (تعدد مهام ناتج عن مقاطعة خارجيةExternal interruption Internet Multitasking، تعدد مهام ناتج عن مقاطعة داخليةSelf - imposed interruption Internet Multitasking ) والإجهاد الرقمى Digital Stress لدى طلاب الجامعة.
وتكونت عينة البحث من (311) طالب وطالبة بكلية التربية بطنطا، طبق عليهم مقياسى الإجهاد الرقمى وتعدد المهام عبر الإنترنت من إعداد الباحثة، ومقياس يقظة الإنترنت Online Vigilance Scale لـ(Reinecke et al., 2018) ترجمة الباحثة لتقييم متغيرات البحث الحالى. وباستخدام أسلوب تحليل المسارPath Analysis أمكن التوصل إلى أفضل نموذج يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث, وكشف النموذج عن:

تأثير بعد يقظة الإنترنت (البروز) تأثير مباشر موجب دال إحصائياً على الإجهاد الرقمى.
تأثير بعدى يقظة الإنترنت (البروز، المراقبة) تأثير غير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال تعدد المهام عبر الإنترنت ناتج عن مقاطعة داخلية على الإجهاد الرقمى.
تأثير بعد يقظة الإنترنت (قابلية التفاعل) تأثير غير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال تعدد المهام عبر الإنترنت ناتج عن مقاطعة خارجية على الإجهاد الرقمى.
تأثير بعدى يقظة الإنترنت ( المراقبة، قابلية التفاعل) تأثير مباشر موجب غير دال إحصائياً على الإجهاد الرقمى.