"فعالية برنامج تدريبي قائم على العلاج السلوكى الجدلى في خفض العنف والشعور بالإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء المراهقين طلاب المرحلة الثانوية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

استهدفت دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على العلاج السلوكي الجدلي للتخفيف من حدة العنف وخفض الشعور بالإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من الطلاب المراهقين، استخدم الباحث الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع إجراء القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، ثم القياس التتبعي للمجموعة التجريبية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا بالمرحلة الثانوية، تم توزيعهم بشكل متساوى على المجموعتين التجريبية والضابطة ، استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية : 1 – مقياس العنف (إعداد/ الباحث)، 2- مقياس الإساءة الوالدية كما يدركها الأبناء (إعداد الباحث) 3 – البرنامج التدريبي القائم على العلاج السلوكى الجدلي (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس العنف (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياسين البعدي والتتبعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الإساءة كما يدركها الأبناء (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الإساءة كما يدركها الأبناء (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الإساءة كما يدركها الأبناء (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية) في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية