هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي فى خفض الشعور بالوصمة ورفع تقدير الذات لدى المراهقات مجهولات النسب وتكونت تلك العينة من (8) مراهقات من المراهقات مجهولي النسب، واللاتى اُخْتِرْن من مراكز الرعاية الإيوائية، ومن بين هذه المراكز: جمعية أولادى بالمعادى ودار المبرة بالملك الصالح، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (15 : 17) سنة، بمتوسط عمري (15.75) سنة وانحراف معياري (0.707) ، وقد تم تطبيق كل من مقياس الوصمة الذاتية والاجتماعية إعداد الباحثة، ومقياس تقدير الذات لروزنبرج، والبرنامج المعرفى السلوكى المقترح من إعداد الباحثة، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى الذى ينطوى على معالجة تجريبية، تطبق على عينة أُختيرت وفقا لظروف الواقع فى مجتمع البحث؛ نظرا لطبيعة الدراسة ومشكلتها، والتى تتعلق بالوقوف على أثر برنامج إرشادي مقترح فى الدراسة كمتغير مستقل فى خفض الشعور بالوصمة الذاتية والاجتماعية، ورفع تقدير الذات لعينة من المراهقات مجهولات النسب متغيرين تابعين. وذلك من خلال التصميم التجريبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة، والقياس القبلى والبعدى لها، وذلك بهدف التعرف على الفروق داخل المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده، وأثناء فترة المتابعة بعد انتهائه، وتبين أن البرنامج الإرشادي ذا فعالية وفقاً للفروق داخل المجموعة التجريبية، ووفقاً لما كشف عنه أداء المجموعة التجريبية على الأدوات المستخدمة فى الدراسة (مقياس الوصمة الذاتية والاجتماعية، ومقياس تقدير الذات).