"الإسهام النسبي لإدارة الذات والطموح المهني في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التعليمي- كلية التربية (بنين القاهرة) جامعة الأزهر

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية (بنين القاهرة) جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال متغيري إدارة الذات والطموح المهني، ومعرفة أي المتغيرين أكثر إسهامًا في فاعلية الذات الابداعية لدى طلبة التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر، وبلغ عدد المشاركين في البحث ( 1191) طالبًا وطالبة بمراكز التأهيل التربوي التابعة لكلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة، وجمعت البيانات من خلال ثلاثة مقاييس أُعدت من قبل الباحثين لقياس تلك المتغيرات البحثية سالفة الذاكر،  وبتحليل البيانات إحصائيًا أظهرت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين فاعلية الذات الإبداعية وكل من إدارة الذات والطموح المهني لدى عينة البحث، كما توصلت النتائج إلى أن كل من إدارة الذات – والطموح المهني ينبئان بأبعاد فاعلية الذات الإبداعية والدرجة الكلية لها، وأن متغير إدارة الذات أكثر المتغيرين المدروسين  تنبؤًا وإسهاماً بنسبة (66,1%) من التباين الكلي لفاعلية الذات الإبداعية، وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية