"كفاءة إدراك التعبيرات الوجهية الإيجابية والسلبية وعلاقتها بالذكاء لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وذوي اضطراب طيف التوحد مقارنة بالعاديين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإعاقة العقلية بقسم الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 دكتوراة علم النفس الإكلينيكي

المستخلص

      هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على كفاءة إدراك التعبيرات الوجهية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وذوي اضطراب طيف التوحد مقارنة بالأطفال العاديين في المرحلة العمرية نفسها، كما هدفت إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين إدراك التعبيرات الوجهية، والذكاء، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت عينة الدراسة الاساسية من 90 مشاركًا، وقد شملت على30 طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية (15 ذكور، 15 أنثى)، يتراوح المدى العمري لهم من 7 أعوام إلى 14 عامًا، بمتوسط 9,80، وانحراف معياري2,041، و30 مشاركًا من ذوي اضطراب طيف التوحد (15 ذكور، و15 إناث)، ويتراوح المدى العمري لهم من 7 أعوام إلى 14 عامًا، بمتوسط 9,63، وانحراف معياري1,95، و30 طفلًا من العاديين (18 ذكور، 12 أنثى)، يتراوح المدى العمري لهم من 7 أعوام إلى 14 عامًا، بمتوسط 9,63، وانحراف معياري 1,959. واستخدم مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، واختبار إدراك التعبيرات الوجهية (إعداد أحمد عمرو عبدالله). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يعانون من صعوبة في إدراك التعبيرات الوجهية مقارنة بالعاديين، كما كان أداء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية أفضل من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بينما لم تجد النتائج أي فروق بين الذكور والاناث من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، والأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في إدراك التعبيرات الوجهية، كما وجد أن الأطفال الذكور ذوي اضطراب طيف التوحد أدو بشكل أفضل من الذكور ذوي الإعاقة العقلية. كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية طردية بين كفاءة إدراك التعبيرات الوجهية والذكاء لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية