نموذج بنائي للعلاقة بين اضطراب صورة الجسم والعبء المعرفي والميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية بجامعة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس صحة نفسية - بقسم علم النفس كلية التربية – جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين اضطراب صورة الجسم والعبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية وتعرف طبيعة العلاقة بين اضطراب صورة الجسم والميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية وتعرف طبيعة العلاقة بين العبء المعرفي والميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية، والتنبؤ بالميول الانتحارية لدى عينة الدراسة من اضطراب صورة الجسم والعبء المعرفي، وتكونت مجموعة البحث من (200) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية عام وأساسي. بمتوسط عمر قدره (18.5 سنة) وانحراف معياري قدره (0.5)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اضطراب صورة الجسم (إعداد الباحث) ومقياس الميول الانتحارية (إعداد الباحث) ومقياس العبء المعرفي (إعداد: حلمي الفيل، 2015)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من اضطراب صورة الجسم والعبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين اضطراب صورة الجسم والميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من العبء المعرفي والميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية، وأنه يمكن التنبؤ بالميول الانتحارية لدى طلاب كلية التربية من اضطراب صورة الجسم والعبء المعرفي، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لاضطراب صورة الجسم على العبء المعرفي المهني، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للعبء المعرفي على الميول الانتحارية، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا لاضطراب صورة الجسم على الميول الانتحارية من خلال العبء المعرفي.

الكلمات الرئيسية