المناعة النفسية والتوافق المهني لدى معلمي الأفراد العاديين والمعاقين في ظل الجمهورية الجديدة: دراسة في إطار الفروق، العلاقات، التنبؤ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم علم النفس التربوي والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر – مصر

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى المناعة النفسية لدى معلمي الأفراد العاديين والمعاقين، وأيضًا توضيح الفروق في المناعة النفسية لدى المعلمين وفقًا لمتغيري: نوع الجنس (ذكور – إناث)، وفئة التدريس (عاديين – معاقين)، وكذا التعرف على العلاقة بين المناعة النفسية والتوافق المهني، إضافة إلى التنبؤ بالتوافق المهني في ضوء المناعة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (198) من المعلمين ببعض المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، منهم (115 ذكور، 83 إناث)، و(126 يدرسون للعاديين، 72 يدرسون للمعاقين). استجاب أفراد عينة الدراسة الكلية لمقياسي المناعة النفسية، والتوافق المهني للمعلمين وهما من إعداد/ الباحثة. وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام اساليب المعاجة الإحصائية المناسبة؛ أشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك المعلمين سواء كانوا معلمي أفراد عاديين أو معلمي أفراد معاقين لمستويات متوسطة في المناعة النفسية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة الكلية في المناعة النفسية تعزى لكل من نوع الجنس، وفئة التدريس، إضافة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المناعة النفسية والتوافق المهني، وأخيرًا إسهام المناعة النفسية (بُعد التفكير الإيجابي) في التنبؤ بالتوافق المهني لدى معلمي الأفراد العاديين والمعاقين من الجنسين.

الكلمات الرئيسية