دور التفكير الخرافي كمتغير وسيط للعلاقة بين رهاب الفشل وإعاقة الذات لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التأثير المباشر لرهاب الفشل بأبعاده الثلاثة على إعاقة الذات وكذا تأثر العلاقة بين رهاب الفشل وإعاقة الذات بوجود التفكير الخلافي بأبعاده المختلفة كمتغير وسيط، بالإضافة إلى معرفة تأثير كل من النوع (طلاب- طالبات) والتخصص الاكاديمي (علمي- أدبي) والفرق الدراسية (الأولي- الثانية- الثالثة- الرابعة) لدى طلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ في التفكير الخرافي ورهاب الفشل وإعاقة الذات. وتكونت عينة الدراسة من (1189) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية، تراوحت أعمارهم ما بين(18- 25 سنة)، بمتوسط (20.44)، وانحراف معياري (1.41)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التفكير الخرافي إعداد/ حنور (2018)، ومقياس رهاب الفشل إعداد/ الباحثين، ومقياس إعاقة الذات إعداد/ الباحثين، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثيرات مباشرة  لرهاب الفشل بأبعاده الثلاثة على إعاقة الذات وكذا تأثر العلاقة بين رهاب الفشل وإعاقة الذات بوجود التفكير الخلافي بأبعاده المختلفة كمتغير وسيط لدي طلاب كلية التربية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب كلية التربية وفقاً للنوع على مقياس التفكير الخرافي بأبعاده، وأن طلاب التخصصات الأدبية أعلي في التفكير الخرافي من طلاب التخصصات العلمية، ووجود فروق وفقا للفرقة الدراسية في التفكير الخرافي بأبعاده المختلفة في اتجاه الفرقة الثالثة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً للنوع على مقياس رهاب الفشل بأبعاده، وأن طلاب التخصصات العلمية لديهم رهاب الفشل أعلي من طلاب التخصصات الأدبية، ووجود فروق وفقا للفرقة الدراسية في رهاب الفشل بأبعاده المختلفة في اتجاه الفرقة الرابعة، وعدم وجود فروق في إعاقة الذات وفقا للنوع أو التخصص الاكاديمي، وإرتفاع مستوي إعاقة الذات لدى طلاب الفرقة الثالثة والرابعة مقارنة بالفرقة الأولي والثانية.

الكلمات الرئيسية