أثر "التقاط الصور" مقابل "الانتباه مع أخذ الملاحظات" أثناء الدراسة على الأداء المعرفي وفقًا لمستويات بلوم المعرفية وتفضيلات الطالبات مختلفات الأداء لكلٍ منهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم علم النفس التربوي - كلية التربيه.جامعة دمنهور.

المستخلص

   أدى الاستخدام الواسع للتكنولوجيا والهواتف المزودة بكاميرات إلى تغيير كثير من عادات الطلاب أثناء الدراسة حيث أصبح التقاط الصور بديلًا للمجهود الذي يبذله الطلاب في الكتابة أثناء الدروس التعليمية  وقد يؤثر ذلك على تعلم واتقان الطلاب . ونظرًا لعدم وجود دراسات سابقة تناولت تأثير التقاط الصور في سياق تعليمي هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير التقاط الصور في مقابل الاكتفاء بالانتباه وكتابة أهم الملاحظات  على أداء الطالبات وفقًا لمستويات بلوم ؛ بالإضافة إلى استقصاء تفضيلات الطالبات مختلفين الأداء للطريقتين . تكونت عينة الدراسة من 100 طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة دمنهور، طُبقت عليهن استبانه تم التحقق من صلاحيتها للاستخدام لقياس تفضيلاتهن للطريقتين، ثم قُسمت لمجموعتين متكافئتين بحيث تدرس كل مجموعة موضوعين متكافئين بحيث يُسمح لأحدهما بالتقاط الصور والأخرى بالانتباه فقط مع كتابة أهم النقاط بترتيب متوازن في الموضوعين ، ويعقب كل موضوع اختبارًا يقيس مخرجات التعلم المستهدفة من المحتوى وفقًا لمستويات بلوم المعرفية. كشفت النتائج عن  وجود أثر سلبي لالتقاط الصور على الأداء وزاد هذه الأثر كلما ارتفع المستوى المعرفي من مستويات بلوم. كانت نسبة تفضيل الطالبات ذوات مستويات الأداء المختلفة لالتقاط الصور أعلى من الانتباه مع أخذ الملاحظات  في حين أنه لم يكن التفضيل مؤشرًا على الأداء الأفضل، كما كشفت النتائج أيضًا عن وجود معاملات ارتباط دالة بين درجات الطالبات على كل من الاختبارين (التقاط الصور مقابل  الانتباه مع كتابة الملاحظات) لدى الفئات الثلاث مما يدل على أن أداء الطالبات كان مستقلًا عن تعليمات التجربة . تم تقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة حول تحسين عادات الطلاب الدراسية والتوظيف الفعال للتكنولوجيا التي أصبحت ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها .

الكلمات الرئيسية