بنية اندماج العمل لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى فحص بنية اندماج العمل Work engagement من خلال مقياس the Utrecht Work Engagement Scale (UWES)، والذي أعده (Schaufeli et al., 2002)، وطبقه الباحث على عينة بلغت (302) معلم ومعلمة (84 ذكور، 218 إناث) من المراحل التدريسية المختلفة (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية). واستخدم التحليل العاملي الاستكشافي، والنموذج ثنائي العوامل، وأتبعهما التحليل العاملي التوكيدي للكشف عن بنيته، وتوصلت النتائج إلى أن مقياس اندماج العمل يتكون من عامل واحد فقط تم تسميته اندماج التدريس، ثم أضاف الباحث بُعد الاندماج الاجتماعي للبنية المستخرجة للمقياس (البنية الأحادية)، وأجرى التحليل العاملي التوكيدي، ومن خلال مؤشرات جودة المطابقة للنموذجين الأحادي والثنائي  قارن بينهما، فاتضح أن النموذج الثنائي يظهر تمثيلا أفضل للبيانات من النموذج الأحادي، كما أشارت النتائج إلى أن المقياس ببنيته الثنائية يتمتع باتساق داخلي عال وثبات مرتفع؛ حيث بلغت قيمة ألفا-كرونباخ للمقياس ككل (0.725). وبالنسبة للفروق بين الذكور والإناث (المعلمين/ المعلمات) في اندماج العمل، أشارت النتائج إلى وجود فروق غير دالة إحصائيًا بينهما.

الكلمات الرئيسية