برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي لخفض اضطراب الهوية لدى طلاب الجامعة ذوي أعراض اضطراب الشخصية الحدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس كلية التربية– جامعة الوادي الجديد.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين اضطراب الهوية وأعراض الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة ، كما هدف إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض اضطراب الهوية لدى المجموعة التجريبية  ، تكونت عينة البحث التجريبية من (12) طالبة بلغ متوسط أعمارهن (19.2سنة) وانحراف معياري (0.78) ،  تم اختيارهم من واقع (478) طالبًا وطالبة (173 طالبًا ، و305 طالبة) من طلبة الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة الوادي الجديد ، واستخدم البحث المنهجين: الوصفي ، وشبه التجريبي. تم استخدام مقياس اضطراب الشخصية الحدية (إعداد فوقية رضوان ، 2023)، ومقياس اضطراب الهوية (إعداد: (Kaufman et al., 2015) (ترجمة وتقنين الباحثة) ، وبرنامج الإرشاد الانتقائي (إعداد الباحثة) ،  وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة  دالة إحصائيًا بين اضطراب الهوية وأعراض الشخصية الحدية ، وفعالية البرنامج القائم على فنيات الإرشاد الانتقائي في خفض اضطراب الهوية لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية