الدور الوسيط للانفعالات الأكاديمية فى العلاقة بين دعم المعلم المدرك والاندماج الأكاديمى لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوى المساعد- كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة تأثير الانفعالات الأكاديمية كمتغير وسيط بين دعم المعلم المدرك والاندماج الأكاديمى لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. وتكونت عينة البحث النهائى من (433) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي العام. وتم إعداد أدوات البحث الثلاث (مقياس دعم المعلم المدرك - مقياس الانفعالات الأكاديمية- مقياس الاندماج الأكاديمى) وتطبيقها بعد التحقق من صدق وثبات كل منها. وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار أظهرت نتائج البحث ما يلي: يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لدعم المعلم المدرك على الانفعالات الأكاديمية، ويوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لدعم المعلم المدرك على الاندماج الأكاديمى، كما يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للانفعالات الأكاديمية على الاندماج الأكاديمى، ويوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لدعم المعلم المدرك على الاندماج الأكاديمى، كما يوجد دور كلى للانفعالات الأكاديمية الايجابية ودور جزئى للانفعالات الأكاديمية السلبية كمتغير وسيط فى العلاقة بين دعم المعلم المدرك والاندماج الأكاديمى لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام.  

الكلمات الرئيسية