اتجاهات الطلاب نحو الدراسة والذكاء الوجدانى وفعالية الذات كمنبئات بالتنمر الالكترونى والتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات الطلبة نحو الدراسة والذكاء الوجدانى وفعالية الذات وعلاقتهم بالتنمر الالكترونى والتحصيل الدراسى، وبيان ما إذا كان يمكن التنبؤ بالتنمر الإلكترونى والتحصيل الدراسى من خلال اتجاهات الطلاب نحو الدراسة والذكاء الوجدانى وفعالية الذات، استخدم الباحث المنهج الوصفى الارتباطى ، تكونت عينة الدراسة من 250 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها، وقد استخدم الباحث في البحث الحالي مقياس التنمر الإلكترونى، و مقياس الذكاء الوجدانى للمراهقين، مقياس فعالية الذات، ومقياس الاتجاه نحو الدراسة، توصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين درجات التنمر الإلكترونى واتجاه الطلاب نحو الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين درجات التنمر الإلكترونى والذكاء الوجدانى. ووجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين درجات التنمر الإلكترونى وفعالية الذات، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات التحصيل الدراسى واتجاهات الطلاب نحو الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين التحصيل الدراسى والذكاء الوجدانى. ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين التحصيل الدراسى وفعالية الذات. كما يُنبئ كل من اتجاهات الطلاب نحو الدراسة والذكاء الوجدانى وفعالية الذات بالتنمر الإلكترونى والتحصيل الدراسى.

الكلمات الرئيسية