فاعلية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تحسين مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب – جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث الراهن  إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تحسين التنظيم الذاتي للتعلم لدى عينة من طلاب الجامعة، بلغ عددهم (15) طالباً تراوحت أعمارهم ما  بين (20:18) عاماً، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس التنظيم الذاتي للتعلم إعداد " بوردي" (Purdie,2003 )، تعريب أحمد إبراهيم ( 2007)،  وبرنامج قائم على  اليقظة الذهنية  " إعداد الباحثة "، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة المتجانسة، وتم استخدام اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين متوسطات رتب الأزواج المترابطة ،  وأسفرت نتائج  البحث عن فاعلية البرنامج  القائم على اليقظة الذهنية في تحسين التنظيم الذاتي للتعلم لدى عينة من طلاب الجامعة، كما أشارت النتائج إلى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية