فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية كمنبئات بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة برنامج (STEM) بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى الحل الإبداعي للمشكلات وأبعاده، والتعرف على العلاقات الارتباطية بين الحل الإبداعي للمشكلات وكل من فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات من فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية لدى طلبة برنامج (STEM) بكليات التربية. تكونت عينة البحث من (170) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى والثانية المقيدين ببرنامج (STEM) بكلية التربية بجامعات (الزقازيق وعين شمس والمنيا). وتم تطبيق مقاييس فاعلية الذات الإبداعية وبيئة التعلم الإبداعية والحل الإبداعي للمشكلات (إعداد الباحثون)، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار تم التوصل إلى: وجود مستوى مرتفع من الحل الإبداعي للمشكلات وأبعاده، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين الحل الإبداعي للمشكلات (الدرجة الكلية) وأبعاده وكل من فاعلية الذات الإبداعية (الدرجة الكلية) وأبعاده وبيئة التعلم الإبداعية (الدرجة الكلية) وأبعادها، فى حين لا توجد علاقة ارتباطية بين بُعد (الإمكانيات المادية) أحد أبعاد بيئة التعلم الإبداعية وبين بُعدى (توليد الأفكار، والتخطيط للتنفيذ) أبعاد الحل الإبداعي للمشكلات، كما تم الكشف عن إمكانية التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات (الدرجة الكلية) من فاعلية الذات الإبداعية (الدرجة الكلية) وبيئة التعلم الإبداعية (الدرجة الكلية)،  وكانت أكثر الأبعاد تأثيرًا على الحل الإبداعي للمشكلات هو بعدى (المشاركة الفعالة للطالب، ومناخذ التعلم الإيجابى) كأبعاد بيئة التعلم الإبداعية وبعد (فاعلية الذات فى الأداء الإبداعي) أحد بعدى فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة برنامج (STEM) بكليات التربية.

الكلمات الرئيسية