الأليكسيثيميا وعلاقتها بأنماط السيطرة المخية والقلق الاجتماعي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على مستوى الأليكسيثيميا لدى طالبات الجامعة، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الأليكسيثيميا ونمط السيطرة المخية (أيسر- أيمن - متكامل) ، وبين  الأليكسيثيميا والقلق الاجتماعي، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالأليكسيثيميا بمعلومية كلا من نمط السيطرة المخية (أيسر- أيمن - متكامل) والقلق الاجتماعي، وتكونت العينة من (500) طالبة بقسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وأعدت الباحثتان مقياس الأليكسيثيميا ومقياس القلق الاجتماعي ، كما تم استخدام مقياس أنماط السيطرة المخية إعداد تورانس وآخرين، تعريب وتقنين صلاح مراد ومحمد مصطفى(1998)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى متوسط من الأليكسيثيميا لدى المشاركات، وجاء بعد (ضعف فهم وتمييز المشاعر والإنفعالات) في المرتبة الأولى وفي المرتبة الأخيرة بعد (قصور التفكير التخيلي)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الأليكسيثيميا وأبعادها المدروسة(ضعف فهم وتمييز المشاعر والإنفعالات، صعوبة وصف المشاعر والانفعالات، التفكير الموجه للخارج، قصور التفكير التخيلي)  وكلا من النمط الأيسر والنمط الأيمن، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين النمط المتكامل والأليكسيثيميا (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الأليكسيثيميا والقلق الاجتماعي (الأبعاد والدرجة الكلية)، وأشارت النتائج أيضًا إلى أنه يمكن التنبؤ بالأليكسيثيميا من خلال النمط المتكامل ومن خلال القلق الاجتماعي، وأن بعد (تشوه الإدراكات الاجتماعية) أكثر أبعاد القلق الاجتماعي تنبؤًا بالأليكسيثيميا.

الكلمات الرئيسية