الإسهام النسبي للعزيمة والذكاء الانفعالي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية كلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي للعزيمة والذكاء الانفعالي في الاندماج الأكاديمي، والكشف عن الفروق تبعًا لكل من النوع (ذكور- إناث) والخلفية الثقافية (إفريقي) - أسيوى) في العزيمة والذكاء الانفعالي والاندماج الأكاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (236) طالباً وطالبة بواقع (180 طالبًا، 56 طالبة) من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، واشتملت أدوات البحث على مقياس العزيمة(ترجمة الباحث)، ومقياس الذكاء الانفعالي(إعداد عبد االله و العقاد:2009)، ومقياس الاندماج الأكاديمي( إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، واختبار "ت"، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين الاندماج الأكاديمي وكلاً من العزيمة والذكاء الانفعالي، ووجود فروق دالة إحصائيا في العزيمة والذكاء الانفعالي والاندماج الأكاديمي وفقًا للنوع (ذكور - إناث) لصالح الذكور، ووفقًا للخلفية الثقافية (إفريقي - أسيوى) لصالح الأفارقة، كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال العزيمة والذكاء الانفعالي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية