فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

   هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض كلٍّ من الضغوط الأكاديمية (الضغوط المرتبطة بالأسرة والأصدقاء– الضغوط المرتبطة بالمهام الأكاديمية – الضغوط المرتبطة بالبيئة الجامعية)، والتوجه السلبي نحو الحياة (التشاؤم- لوم الذات- الضجر) لدى طلبة كلية التربية، تكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبةً من طلبة  كلية التربية- جامعة كفر الشيخ (17 من الإناث -15 من الذكور)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19,83-20,63)عامًا، بمتوسط عمري قدره (20,23) عامًا، وانحراف معياري قدره ( 26,0) عامًا، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين )المجموعة التجريبية- المجموعة الضابطة)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على مقياس المناعة النفسية (إعداد/ زيدان 2013)، ومقياس الضغوط الأكاديمية (إعداد/ السيد 2018)، ومقياس التوجه السلبي نحو الحياة (إعداد/ الباحث)، والبرنامج القائم على المناعة النفسية (إعداد/ الباحث)، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي الضغوط الأكاديمية (الأبعاد-الدرجة الكلية)، والتوجه السلبي نحو الحياة (الأبعاد- الدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي؛ ممَّا يوضح فعالية البرنامج القائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية، والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية