هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض كلٍّ من الضغوط الأكاديمية (الضغوط المرتبطة بالأسرة والأصدقاء– الضغوط المرتبطة بالمهام الأكاديمية – الضغوط المرتبطة بالبيئة الجامعية)، والتوجه السلبي نحو الحياة (التشاؤم- لوم الذات- الضجر) لدى طلبة كلية التربية، تكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبةً من طلبة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ (17 من الإناث -15 من الذكور)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19,83-20,63)عامًا، بمتوسط عمري قدره (20,23) عامًا، وانحراف معياري قدره ( 26,0) عامًا، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين )المجموعة التجريبية- المجموعة الضابطة)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على مقياس المناعة النفسية (إعداد/ زيدان 2013)، ومقياس الضغوط الأكاديمية (إعداد/ السيد 2018)، ومقياس التوجه السلبي نحو الحياة (إعداد/ الباحث)، والبرنامج القائم على المناعة النفسية (إعداد/ الباحث)، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي الضغوط الأكاديمية (الأبعاد-الدرجة الكلية)، والتوجه السلبي نحو الحياة (الأبعاد- الدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي؛ ممَّا يوضح فعالية البرنامج القائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية، والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية.
خليل, محمد إبراهيم أبوالسعود. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(120), 145-197. doi: 10.21608/ejcj.2023.306808
MLA
محمد إبراهيم أبوالسعود خليل. "فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33, 120, 2023, 145-197. doi: 10.21608/ejcj.2023.306808
HARVARD
خليل, محمد إبراهيم أبوالسعود. (2023). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(120), pp. 145-197. doi: 10.21608/ejcj.2023.306808
VANCOUVER
خليل, محمد إبراهيم أبوالسعود. فعالية برنامج تدريبي قائم على المناعة النفسية في خفض الضغوط الأكاديمية والتوجه السلبي نحو الحياة لدى طلبة كلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2023; 33(120): 145-197. doi: 10.21608/ejcj.2023.306808