نمذجة العلاقات السببية بين مفهوم الذات الإبداعية والتنظيم الذاتي الإبداعي والسلوك الإبداعي لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الوادي الجديد- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي  إلى دراسة العلاقة بين مفهوم الذات الابداعية  كمتغير مستقل، والتنظيم الذاتي الابداعي كمتغير وسيط ، والسلوك الابداعي كمتغير تابع لدى طلبة المرحلة الثانوية ، كما هدف البحث الي دراسة اختلاف عوامل التنظيم الذاتي باختلاف مستوي السلوك الابداعي ، وبلغت عينة البحث (710) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من التخصصين العلمي والأدبي، تراوحت اعمارهم الزمنية من (15- 18) سنة، بمتوسط عمر بلغ (17.47 سنة) وانحراف معياري بلغ (0.747 سنة) . واعتمدت الدراسة على مقياس مفهوم الذات الابداعية (Karwowski et al., 2018) ، ومقياس التنظيم الذاتي الابداعي (Zielińska  et al., 2022، ومقياس السلوك الابداعي (Batey ,2007) ، المقاييس الثلاثة تعريب الباحث ، وتم استخدام تحليل المسار و تحليل التباين ذو القياسات المتكررة. توصلت نتائج البحث الي مطابقة للنموذج المقترح لمفهوم الذات الابداعية  كمتغير مستقل، والتنظيم الذاتي الابداعي كمتغير وسيط ، والسلوك الابداعي كمتغير تابع مع بيانات عينة البحث، كما  ارتبط مفهوم الذات الإبداعية (كفاءة الذات الإبداعية، والهوية الشخصية الإبداعية) ارتباطًا وثيقًا بالاستراتيجيات المختلفة للتنظيم الذاتي الابداعي، بالإضافة إلى ذلك قام التنظيم الذاتي الإبداعي بدور وسيط في العلاقة بين مفهوم الذاتي الإبداعية والسلوك الإبداعي ، وأيضاً وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في عملية التنظيم الذاتي الإبداعي ترجع الي الاختلاف في مستويات السلوك الإبداعي.

الكلمات الرئيسية