فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض القلق الدراسي وأثره في تنمية التدفق النفسي لدى طالبات شعبة الطفولة المتفوقات أكاديميًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة - كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض القلق الدراسي، وأثره في تنمية التدفق النفسي لدى طالبات شعبة الطفولة المتفوقات أكاديميًا بكلية التربية بقنا، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة التجريبية (19) طالبة الحاصلات على أعلى الدرجات على مقياس القلق الدراسي، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (20,16- 22,66)، بمتوسط عمري قدره (21,175) عامًا، وانحراف معياري (0,46)، تضمنت أدوات الدراسة: مقياس القلق الدراسي (إعداد الباحثة)، اختبار التدفق النفسي (إعداد: باظة، 2011)، البرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة)، تم تحليل البيانات باستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، وتحليل التباين، اختبار "ت"، توصلت النتائج إلى أن قيمة "ت"  للقلق الدراسي بلغت (7,094)، عند مستوى دلالة (0,01)، ويعني ذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القلق الدراسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي، وبالتالي فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض القلق الدراسي، وبلغ حجم الأثر (0,74)، كما أظهرت النتائج أيضًا أن قيمة "ت" للدرجة الكلية للتدفق النفسي بلغت (3,005) وهي دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01)، ويدل ذلك على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس التدفق النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ويشير ذلك إلى فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تنمية التدفق النفسي، وتوصلت النتائج إلى استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض القلق الدراسي وتنمية التدفق النفسي في القياس التتبعي بعد شهر من انتهائه.

الكلمات الرئيسية