نمذجة العلاقات بين العقلية الأكاديمية والذكاء العملي والمرونة المعرفية والأداء الأكاديمي لدى الملتحقين بجامعة حلوان من التعليم الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لنموذج يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين مكونات العقلية الأكاديمية والذكاء العملي والمرونة المعرفية والأداء الأكاديمي لدى الطلاب الملتحقين بجامعة حلوان من التعليم الفني، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين فئات التعليم الفني (الفني، التجاري، التمريض) في مكونات العقلية الأكاديمية والذكاء العملي والمرونة المعرفية. وقد بلغ عدد المشاركين في الدراسة (276) طالبا وطالبة من طلاب جامعة حلوان تخصص تمريض، فني، تجاري بكليات التمريض، التربية، الفنون التطبيقية، الاقتصاد المنزلي. وقد تم تطبيق اختبار الذكاء العملي لستيرنبرج (1993) ترجمة الباحثة، مقياس المرونة المعرفية إعداد الباحثة، مقياس العقلية الأكاديمية إعداد الفرحاتي محمود (2018)، كما تم الاعتماد على درجات الطلاب في العام السابق. وتوصلت النتائج إلى التحقق من صحة النموذج المقترح والذي يؤكد الدور الوسيط للمرونة المعرفية في العلاقة بين كل من الذكاء العملي ومكونات العقلية الأكاديمية كمتغير مستقل والأداء الأكاديمي كمتغير تابع، كما توصلت إلى وجود فروق في حيوية الذات الأكاديمية، أهداف الإنجاز الأكاديمية، سعة الحيلة المتعلمة، البحث عن العون الأكاديمي، المرونة المعرفية ببعديها التكيفية والتلقائية، والذكاء العملي لصالح تخصص التمريض ثم الفني ثم التجاري.

الكلمات الرئيسية