الشفقة بالذات القائمة على المعرفة كمدخل لخفض إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمي لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على الشفقة بالذات معرفيا في خفض إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الاكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت عينة البحث في طلاب الفرقة الرابعة لتخصصات (تكنولوجيا التعليم – التربية الفنية – رياض الأطفال)، نظرًا لطبيعة الدراسة بهذه الأقسام، وتم تشخيصهم وفقا لمقياس الشفقة بالذات معرفيا (Neff & Tóth-Király, 2022) (ترجمة الباحثة)، كما تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي (McCloskey & Scielzo, 2015) (ترجمة الباحثة)، ومقياس إعاقة الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وبلغت عينة البحث الأساسية(140) طالبا وطالبة، تم توزيعهم على مجموعتين، المجموعة التجريبية (70) طالبا وطالبة ، والمجموعة الضابطة (70) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية، وبلغ متوسط العمر الزمنى للعينة (22.1) بانحراف معياري (4.256)، وقامت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية وتطبيق المقاييس قبلي وبعدي على المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وتوصل البحث إلى تأثير البرنامج المقترح القائم على الشفقة بالذات معرفيا على خفض كل من إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمي، حيث بلغ حجم الاثر للبرنامج على إعاقة الذات (0.80) والتسويف الأكاديمي (0.96)، مما يعنى تأثير كبير للبرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية