تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من ثبات درجات أختبار المواقف لتقييم أداء الطالب المعلم فى ضوء نظرية إمكانية التعميم، ومعرفة مكونات التباين الاكثر تاثيراً على ثبات درجات تقييم الأداء بواسطة ذلك الاختبار، ومعرفة أفضل الطرق لتحسين إجراءات القياس المستقبلية وأكثرها فعالية فى تصميمات القياس للوصول لدرجات قابلة للتعميم، وقد طبقت الدراسة الحالية على (271) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية- جامعة السويس حيث طبق عليهم أختبار المواقف، وكشفت النتائج وصول أختبار المواقف لدرجة جيدة من معامل إمكانية التعميم النسبى والمطلق مما يدل على ثبات درجات أختبار المواقف، وإن أكبر مكونات التباين تاثيراً على معامل إمكانية التعميم النسبى والمطلق تمثلت فى تفاعل طالب- أختبار، وتفاعل طالب- أختبار- فترة. فى حين جاءت باقى مكونات التباين الآخرى ضعيفة ولا تؤثر على معاملات إمكانية التعميم، كما أوضحت النتائج أن زيادة عدد الابعاد وزيادة عدد مرات التطبيق تؤدى إلى زيادة معاملات إمكانية التعميم النسبية والمطلقة أفضل من زيادة عدد المُصححين.
كامل, جوزيف سمير وهيب. (2023). ثبات أختبار المواقف لتقييم أداء الطالب المعلم فى ضوء نظرية إمكانية التعميم. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(118), 463-500. doi: 10.21608/ejcj.2023.281077
MLA
جوزيف سمير وهيب كامل. "ثبات أختبار المواقف لتقييم أداء الطالب المعلم فى ضوء نظرية إمكانية التعميم", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33, 118, 2023, 463-500. doi: 10.21608/ejcj.2023.281077
HARVARD
كامل, جوزيف سمير وهيب. (2023). 'ثبات أختبار المواقف لتقييم أداء الطالب المعلم فى ضوء نظرية إمكانية التعميم', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(118), pp. 463-500. doi: 10.21608/ejcj.2023.281077
VANCOUVER
كامل, جوزيف سمير وهيب. ثبات أختبار المواقف لتقييم أداء الطالب المعلم فى ضوء نظرية إمكانية التعميم. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2023; 33(118): 463-500. doi: 10.21608/ejcj.2023.281077