فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين التدفق النفسي والاندماج الأكاديمي لدى طالبات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين كل من التدفق النفسي، والاندماج الأكاديمي لدى طالبات رياض الأطفال، تكونت عينة البحث من (28) طالبة من طالبات رياض الأطفال بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهنَّ الزمنية ما بين (19,14-20,38)عامًا، بمتوسط عمري قدره (19,76) عامًا، وانحراف معياري قدره ( 38,0) عامًا، تمَّ تقسيمهنَّ بالتساوي إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، واعتمد الباحثان على المنهج شبه التجريبي، واشتملت أدوات البحث على مقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحثَينِ)، ومقياس التدفق النفسي (إعداد: آمال باظة 2010)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثَينِ)، والبرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثَينِ)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي التدفق النفسي (الأبعاد-الدرجة الكلية)، والاندماج الأكاديمي (الأبعاد- الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي؛، ممَّا يوضح فعالية البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في تحسين كل من التدفق النفسي، والاندماج الأكاديمي لدى طالبات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية