الشفقة بالذات كمتغير وسيط للعلاقة بين الأمن النفسي وسلوك التنمر الالكتروني لدي طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج المقترح لتأثير الشفقة بالذات كمتغير وسيط في العلاقة بين الأمن النفسي وسلوك التنمر الالكتروني بهدف الكشف عن توسط الشفقة بالذات في العلاقة بين الشعور بالأمن النفسي وسلوك التنمر الالكتروني ، وتكونت العينة من (420) من طلبة المرحلة الثانوية وقد توزعوا علي (144) طالب، و(276) طالبة ، واستخدمت الباحثة مقياس التنمر الالكتروني إعداد الشناوي، أمينة (2014) ومقياس الشفقة بالذات إعداد ( Neffe,2003 ) تعريب الباحثة، ومقياس الأمن النفسي إعداد زينب شقير(2005) وقد أسفرت نتائج تحليل المسار عن أن الشفقة بالذات تتوسط جزئيا العلاقة بين الأمن النفسي والتنمر الالكتروني ، وكذلك وجود علاقة سالبة بين الأمن النفسي وأبعاده والتنمر الالكتروني، ووجود علاقة سالبة بين الشفقة بالذات وجميع أبعادها والتنمر الالكتروني، كما تبين وجود فروق في سلوك التنمر الالكتروني وفقا للنوع لجانب الذكور كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق في التنمر الالكتروني  وفقاً للتخصص ، وكذلك عدم وجود فروق في التنمر الالكتروني وفقاً للصف الدراسي 

الكلمات الرئيسية