فعالية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي في تحسين جودة الحياة النفسية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس التربوي/ التربية الخاصة

المستخلص

   هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي في تحسين جودة الحياة النفسية لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, تكونت عينة البحث من (16) أما من المتعاملات  مع بعض مراكز التربية الخاصة بمدينة كفر الشيخ تم تقسيمهن إلى  مجموعتين: مجموعة تجريبية (8) أمهات لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, ومجموعة ضابطة (8) أمهات لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, اشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الانفعالي ومقياس التنظيم الانفعالي (إعداد/ الباحثة), ومقياس جودة الحياة النفسية تأليف Ryff  (1995) تعريب وتقنين/ حسني زكريا النجار (2011(, واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي وباستخدام اختبار ولكوكسون واختبار مان ويتني, أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس جودة الحياة النفسية لدى أمهات ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جودة الحياة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية