وعي المعلمات بالموهبة العقلية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى أطفال الروضة بمحافظتي قنا والأقصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وعي معلمات رياض الأطفال بالموهبة العقلية لدى أطفال الروضة، وأيضًا التعرف على الفروق في وعي المعلمات بالموهبة العقلية وفقًا لبعض المتغيرات الديمغرافية: المؤهل الدراسي ومستوى الخبرة ونوع الروضة (عامة- خاصة) ومكان العمل (مدينة- قرية) ومكان المعيشة (قنا- الأقصر)، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (135) معلمة، تراوحت أعمارهن الزمنية بين (22-42) عامًا، بمتوسط عمري قدره (30)، وانحراف معياري (6,2). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، تم إعداد وتطبيق أداة الدراسة: مقياس الوعي بالموهبة العقلية لدى أطفال الروضة (إعداد: الباحثة)، وباستخدام التحليل العنقودي، ومعاملات الارتباط لبيرسون، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (ت) للعينات المستقلة، توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى وعي معلمات رياض الأطفال بالموهبة العقلية لدى أطفالهن مرتفعًا، كما كشفت نتائج التحليل العنقودي عن أربع مجموعات من المعلمات لديهن وعي بالموهبة العقلية بأشكال مختلفة، أوضحت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال في الوعي بالموهبة العقلية لدى أطفال الروضة وفقًا للمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، ونوع الروضة (عامة- خاصة)، ومكان العمل (مدينة- قرية)، بينما أظهرت نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المعلمات في الوعي بالموهبة العقلية وفقًا لمتغير مكان المعيشة لصالح المعلمات في محافظة الأقصر.

الكلمات الرئيسية