الإسهام النسبي لأساليب معاملة الأب في مفهوم الذات لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية المضيبي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

سلطنة عمان

المستخلص

. يهدف هذا البحث إلى تعرُّف أثر أساليب معاملة الأب على مفهوم الذات لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ولاية المضيبي في سلطنة عمان، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي عن طريق تطبيق مقياس أساليب المعاملة الوالدية، ومقياس مفهوم الذات؛ على عينة عشوائية من 340 طالبًا وطالبة في مدارس ولاية المضيبي للعام الدراسي 2018/2019م، واستُخدم لتحليل البيانات: الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري)، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وقد أظهرت النتائج أن الأسلوب السائد لدى آباء عينة البحث هو المساواة بين الأبناء، وأن مستوى مفهوم الذات عالٍ لدى أفراد عينة البحث، كما أشارت نتائج تحليل تباين الانحدار وجود تأثير دال إحصائيا، لمتغير أساليب معاملة الأب في التنبؤ بمستوى مفهوم الذات.

الكلمات الرئيسية