التنمر المدرسي وعلاقته باحتمالية الانتحار وبعض وظائف الأنا "دراسة سيكومترية كلينيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف علاقة التنمر المدرسي سواء للتلاميذ المتنمرين أو ضحايا التنمر باحتمالية الانتحار ، وكذلك تعرف الفروق بين التلاميذ المتنمرين وضحايا التنمر في احتمالية  الانتحار ، وفهم طبيعة وظائف الأنا لدى الحالات الطرفية من المتنمرين وضحايا التنمر،  تكونت عينة البحث من (330) تلميذًا وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمتوسط عمري (14.1 سنة) وانحراف معياري (0.76)  ، تم تطبيق مقياس التنمر/الضحية (ترجمة وتقنين  البهاص ، 2012) ومقياس احتمالية الانتحار (إعداد البحيري ، 2013) ،  واختبار بقع الحبر الرورشاخ ، واتضح من خلال نتائج البحث عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التنمر والانتحار ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التنمر والعداوة ، وبين التنمر وتقييم الذات السلبي ، ووجود علاقة بين ضحايا التنمر واليأس والانتحار، وعدم وجود فروق في اليأس وتقييم الذات السلبي والعداوة ، ووجود فروق بين المتنمرين وضحايا التنمر في تصور الانتحار والدرجة الكلية للانتحار في اتجاه ضحايا التنمر ، واتضح من خلال الفرض الكلينيكي سلامة اختبار الواقع لدى المتنمر وضحية التنمر ، وقصور بعض وظائف الأنا للمتنمر والضحية ، والاختلاف بينهم يكمن في اتجاه هذا القصور ؛ فكلاهما يعاني من قصور في التنظيم الانفعالي يتجه نحو عدم القدرة على التحكم في الانفعالات لدى المتنمر والتحكم المفرط لدى ضحايا التنمر وقصور العلاقة بالموضوع لدى المتنمر وضحية التنمر ، واختلاف الحيل الدفاعية بين كل منهما ، حيث يستخدم المتنمر حيل التعويض والنكوص والإنكار والتطابق والتفعيل ويستخدم ضحايا التنمر من ذوي احتمالية الانتحار حيل الكبت والإزاحة والانقلاب على الذات.

الكلمات الرئيسية