النموذج السببي لتأثير التنافر المعرفي والتجول العقلي وإعاقة الذات الأكاديمية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية بجامعة بني سويف‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى أفضل نموذج سببي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من: التنافر المعرفي والتجول العقلي وإعاقة الذات الأكاديمية في التحصيل الدراسي لطلبة الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وشارك في البحث (449) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية بجامعة بني سويف بالفصل الدراسي الثاني 2021-2022م، ومتوسط أعمارهم (21.93) عاماً، بانحراف معياري (1.66)، وتم تطبيق: مقياس التنافر المعرفي إعداد (Heath, 2011)، ومقياس التجول العقلي إعداد (Mowlem et al., 2016)، ومقياس إعاقة الذات الأكاديمية إعداد (Melhem, 2022) تعريب الباحِثَين، كما تم الاعتماد على نتائج الطلاب في نهاية الفصل الدراسي الثاني 2021-2022. وباستخدام تحليل المسار بينت النتائج أن أفضل نموذج سببي من (4) نماذج متنافسة هو النموذج الذي تتوسط فيه إعاقة الذات الأكاديمية العلاقة بين كل من التنافر المعرفي والتجول العقلي وبين التحصيل الدراسي، حيث بينت النتائج وجود تأثير مباشر وموجب للتجول العقلي والتنافر المعرفي في إعاقة الذات الأكاديمية والتي أثرت بصورة مباشرة وسالبة في التحصيل الدراسي، وبلغت قيم هذه التأثيرات (0.539)، و(0.119)، و(-0.138) على الترتيب، كما وجد تأثير دال وموجب للتنافر المعرفي في التجول العقلي بلغت قيمته (0.463)، وكانت جميع هذه التأثيرات دالة عند مستوى (0.01). وتبين هذه النتائج أن الحد من إعاقة الذات الأكاديمية يمكن من خلال التحكم في كل من التجول العقلي والتنافر المعرفي الذين ظهر تأثيرهما فقط في التحصيل الدراسي مع وجود إعاقة الذات الأكاديمية، وكل ذلك يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لطلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية