تصور مقترح لبرنامج إرشادى انتقائى تكاملى لتنمية مهارات التمكين النفسى لدى أسر ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لبرنامج إرشادى تكاملى لتنمية مهارات التمكين النفسى لدى أسر ذوى الاحتياجات الخاصة ، كما هدفت الدراسة إلى فهم وتفسير طبيعة أدوار الأسر كعميل وكوسيط فالتعامل مع الطفل ذو الإعاقة، وكذلك تحديد أهم المشكلات النفسية والاجتماعية، والوقوف على أولويات الخدمات الإرشادية ومصادر الدعم الاجتماعى وتحديد المهارات اللازمة للأسر للتعامل بكفاءة مع الأطفال ذوى الإعاقة ، تكونت عينة الدراسة من (79) من اولياء أمور ذوى الاحتياجات الخاصة ، تم استخدام استبيان (من إعداد الباحثتين ) لتحديد أهم المشكلات والحاجات النفسية والاجتماعية للأسر، كما تم إعداد تصور للبرنامج المقترح  فى ضوء نتائج الاستبيان والدراسة الاستطلاعية وقد اعتمد البرنامج على انتقاء عدد من الفنيات السلوكية والمعرفية والانفعالية والتى ثبتت فعاليتها فى إرشاد أسر ذوى الإعاقات مثل "حل المشكلات -إدارة الوقت -الاسترخاء – التنفيس الانفعالى -الحوار السقراطى -خفض التفكير – القصة الرمزية وغيرها  ، تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى القائم على رصد عناصر الظاهرة وإخضاعها للتحليل والتفسير ،و قد أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها تحديد أهم المشكلات النفسية للأسر والمتمثلة فى: ضعف ثقافة المسئولية المجتمعية  ، يليها القلق بخصوص مستقبل الطفل ،ثم قلة الوعى المجتمعى ،ثم كثرة الاعباء والضغوط الأسرية ، ثم النظرة السلبية للطفل ،وأخيرا مشكلة ضيق الوقت ، كما تم تحديد أولويات الحاجات النفسية والتدريبية للأسرواللازمة لتحسين كفاءة الأسرة  كوسيط فى التعامل مع الطفل ذو الإعاقة  ، والمتمثلة فى : مهارات البحث عن مراكز تدريب الأطفال ، ثم مهارات توكيد الذات والدفاع عن الحقوق ،يليها مهارات التواصل ،ثم الحاجة إلى مراكز تدريب الوالدين ، ثم مهارات طلب الحصول على الدعم الاجتماعى ، وأخيرا الحصول على المعلومات والخبرة فى التعامل مع الطفل  ،كما قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة والتى قد تفيد الأسر والعاملين فى مجال ذوى الإعاقة وتعمل على تحسين الخدمات الإرشادية المقدمة لهم .

الكلمات الرئيسية