المناعة النفسية كمتغير وسيط بين النهوض الأكاديمي وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي بحث الدور الوسيط لأنظمة المناعة النفسية بين النهوض الأكاديمي وجودة الحياة الجامعية ، وذلك من خلال نموذج بنائي يوضح طبيعة العلاقات بين النهوض الأكاديمي والمناعة النفسية وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة ، وتكونت العينة النهائية من (450) طالباً وطالبة ، منهم (134) طالباً ، و (316) طالبة ، من طلاب الفرق الدراسية من كلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمري (21.8) ، وانحراف معياري (1.89) ،  طبق عليهم مقاييس (النهوض الأكاديمي إعداد / أمل عبد المحسن الزغبي ، مقياس المناعة النفسية إعداد / الباحثة ، مقياس جودة الحياة الجامعية إعداد / أمل عبد المحسن الزغبي) ، وأشارت النتائج إلي أن المناعة النفسية تمثل دوراً وسيطاً في تأثر مكونات وأبعاد النهوض الأكاديمي علي جودة الحياة الجامعية.

الكلمات الرئيسية